قصف تركي عنيف يستهدف شمال سوريا ويوقع ضحايا مدنيين

شنّت الطائرات التركية، ليل الأربعاء – الخميس، سلسلة غارات جوية على كامل الشريط الحدودي السوري مع تركيا، وطالت عشرات المواقع والمنشآت النفطية ومحطات توليد الكهرباء، وأسفرت عن سقوط 12 مدنياً وإصابة العشرات، بينهم عناصر لقوى الأمن الداخلي، وذلك بعد هجوم على مقر شركة صناعات الطيران والفضاء التركية (توساش) في العاصمة أنقرة، الأربعاء.

وطالبت الإدارة الذاتية لإقليم شمال شرقي سوريا قوات التحالف الدولي، بقيادة أميركا والقوات الروسية، بإغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الحربية التركية، التي تشنّ غارات على مواقع في شمال سوريا.

كما خيّم ظلام دامس على مدينتي عين العرب (كوباني) بريف حلب الشرقي، والقامشلي التابعة لمحافظة الحسكة، وبلدة عامودا غرب القامشلي، جرّاء خروج جميع محطات تحويل التيار الكهربائي عن الخدمة، بسبب القصف التركي المستمر.

والتهمت ألسنة النيران حقل سعيدة النفطي في ريف بلدة القحطانية، التي تبعُد نحو 30 كيلومتراً من الجهة الشرقية عن مركز القامشلي.

وطال القصف منطقة رميلان النفطية، التي تتمركز فيها قوات من الجيش الأميركي وقوات التحالف الدولي. كما استهدف القصف التركي أفراناً ومحطات كهرباء ونفط وحواجز أمنية.

وقال مظلوم عبدي، القائد العام لقوات «قسد» في تغريدة على حسابه بموقع «إكس»: إن تركيا «تقصف مناطقنا بشكل عشوائي من دون مبرر، مستهدفة المراكز الخدمية والصحية والمدنيين؛ إنها جريمة حرب حقيقية». وأضاف: «أبدينا جاهزية للحوار، إلا أننا نؤكد أن قواتنا مستعدة للدفاع عن شعبنا وأرضنا».

وقالت القيادية الكردية، إلهام أحمد، رئيسة دائرة العلاقات الخارجية بـ«الإدارة الذاتية»، في تغريدة على حسابها بموقع «إكس»: «إن محاولة تركيا فرض قوانينها على المجتمع الدولي كارثة».

في حين طالبت «الإدارة الذاتية»، عبر بيان نشر على موقعها الرسمي كلّاً من أميركا وروسيا، اللتين تنشران جيشيهما في مناطق نفوذهما؛ بموجب اتفاقات عسكرية لخفض التصعيد، «بتقديم الجرائم التركية إلى مجلس الأمن واتخاذ القرارات بحق الجهة المنتهكة، لعدم التزام تركيا بقرار وقف إطلاق النار الصادر عن مجلس الأمن بشأن سوريا وعرقلة تطبيق القرار (2254)».

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً