للمرة الأولى.. إسرائيل تقصف جونيه شمال بيروت

للمرة الأولى.. شنّ الجيش الإسرائيلي غارات على منطقة جونية ذات الأغلبية المسيحية شمالي العاصمة بيروت.

وذكرت وسائل إعلام لبنانية، أن “الغارات أدت إلى مقتل شخصين، كما قتل 3 آخرون بغارات إسرائيلية جنوب البلاد”.

وقالت المديرية العامة للدفاع المدني في بيان: “استهدفت مسيرة إسرائيلية آلية من نوع جيب على أوتوستراد ساحل علما (طريق سريع) في قضاء كسروان”.

وذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية الرسمية للإعلام أن “مسيرة إسرائيلية استهدفت بـ 3 صواريخ سيارة على الطريق السريع في جونية، وهو الطريق الرئيسي الذي يربط بين بيروت وشمال لبنان”.

وقال مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة اللبنانية، “إن غارة إسرائيلية على بلدة زفتا جنوب البلاد أدت إلى استشهاد 3 أشخاص وإصابة آخر بجروح”.

هذا وتعد هذه المرة الأولى التي تستهدف فيها المسيرات الإسرائيلية اتوستراد جونيه الذي يربط بيروت بشمال لبنان.

مقتل قيادي في حزب الله

في السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أنه قتل ناصر عبد العزيز رشيد، نائب قائد عمليات حزب الله في منطقة بنت جبيل بجنوب لبنان.

قصف قاعدة عسكرية قرب حيفا

من جانبه، أعلن “حزب الله” قصف قاعدة عسكرية قرب حيفا في شمال إسرائيل، “في عملية قال إنها نفذت تحت شعار “لبيك يا نصر الله”، في إشارة الى أمينه العام الذي قتل قبل 3 أسابيع بغارة إسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية”.

وقال الحزب في بيان إنه قصف “السبت قاعدة ناشر العسكرية شرق حيفا بصلية صاروخية نوعية كبيرة”، وذلك بعد أيّام من إعلانه إطلاق “مرحلة جديدة وتصاعدية” في المواجهة مع إسرائيل.

هذا وأصيب 9 إسرائيليين، السبت، جراء صواريخ أطلقت من لبنان على حيفا والجليل الغربي بشمال إسرائيل .

الرئيس المصري يدعو لوضع حد للحرب في غزة ولبنان

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وفدا من مجلس النواب الأمريكي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، برئاسة النائب توم كول رئيس لجنة المخصصات، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري، بدر عبدالعاطي.

ودعا السيسي، إلى “ضرورة وضع حد للحرب في غزة ولبنان، والمضي قدما بقوة في مسار وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، وإنفاذ المساعدات”.

وأوضح الرئيس المصري، “ضرورة وضع حد للحرب الدائرة في غزة ولبنان، والمضي قدما بقوة في مسار وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن، وإنفاذ المساعدات الإنسانية بشكل فوري وبكميات كبيرة، تكفي لإنهاء الأزمة الإنسانية المتفاقمة”.

وأشار السيسي إلى “الجهود المصرية القطرية الأمريكية المشتركة على مدار الفترة الماضية”، موضحا أن “الأمر يتطلب إرادة سياسية من جميع الأطراف، وضغوطا مكثفة من المجتمع الدولي، لتحقيق تقدم ملموس يتيح استعادة الأمن وفتح الطريق للسلام”.

وأكد الرئيس المصري أن “إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة هو السبيل لنزع فتيل التوتر الإقليمي، وتعزيز مسار السلام والأمن الحقيقيين والمستدامين، بما يحقق مصالح جميع الشعوب في المنطقة، ويمهد الطريق للاستقرار والتنمية والازدهار، وفي ذلك الإطار تم استعراض الموقف الإقليمي الشامل، وما تشهده المنطقة من أزمات، وجهود مصر لتسويتها واحتوائها”.

وصرح السفير أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن “اللقاء ركز على الأوضاع الإقليمية، حيث حرص وفد الكونغرس على الاستماع إلى رؤية الرئيس حول كيفية استعادة السلم والأمن بالإقليم، وتجنب توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية”.

وذكر البيان أن “حوارا مفتوحا دار بين السيسي، وأعضاء الكونغرس الأمريكي بشأن حل الدولتين”.

وأضاف المتحدث أن “أعضاء الكونغرس الأمريكي أكدوا خلال اللقاء اعتزازهم وبلادهم بالشراكة الاستراتيجية الراسخة بين مصر والولايات المتحدة، مثمنين دور مصر، والرئيس عبدالفتاح السيسي، في بذل الجهود المتواصلة لإرساء السلام والاستقرار”.

وأكد أعضاء الوفد الأمريكي “دعم الولايات المتحدة لمصر وحرصها على استمرار التشاور والتنسيق المشترك في مختلف الملفات، بما يصب في صالح السلم والأمن على المستويين الإقليمي والدولي”.

يذكر أنه وفي هجوم واسع يشنه “حزب الله” بالصواريخ والمسيرات، دوّت انفجارات صباح اليوم السبت في حيفا والكرمل وقيساريا ومدن إسرائيلية أخرى، مما أدى لسقوط إصابات.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً