بزشكيان: روسيا حليف استراتيجي مهم لإيران

أكد الرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان، “أن روسيا حليف استراتيجي وجار مهم لإيران”، مضيفا: “ستظل إدارتي ملتزمة بتوسيع وتعزيز تعاوننا”.

وقال الرئيس الإيراني في مقال لصحيفة “طهران تايمز”: “سأواصل إعطاء الأولوية للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف مع روسيا، وخاصة في أطر مثل مجموعة بريكس ومنظمة شنغهاي للتعاون والاتحاد الاقتصادي الأوراسي”.

وأضاف: “الصين وروسيا وقفتا إلى جانبنا في زمن التحديات ونحن نكن احتراما كبيرا لصداقتنا معهما، اتفاقيتنا الاستراتيجية طويلة الأمد مع الصين هي بمثابة خريطة طريق لمستقبل العلاقات بين البلدين وهي نقطة تحول نحو شراكة متبادلة ورابحة”.

وتابع الرئيس الإيراني: “إدارتي إذ تدرك أن المشهد العالمي قد تطور إلى ما هو أبعد من الديناميكيات التقليدية، ملتزمة بتعزيز العلاقات ذات المنفعة المتبادلة مع اللاعبين الدوليين الناشئين في الجنوب العالمي، وخاصة مع الدول الإفريقية، وسوف نسعى جاهدين لتعزيز جهودنا التعاونية وتعزيز شراكاتنا من أجل تحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف المعنية”.

وأضاف الرئيس الإيراني: إن “الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تدرك الواقع وتفهمه مرة واحدة وإلى الأبد وهو أن إيران لا تستجيب للضغوط ولن تستجيب لها”.

وأكد بزشكيان، في مقاله الذي حمل عنوان “رسالتي إلى العالم الجديد”، أن “إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية”، وتعهد “بتعزيز سياسة خارجية عملية، وتخفيف حدة التوتر بشأن المفاوضات المتوقفة الآن مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 وتحسين آفاق التحرير الاجتماعي والتعددية السياسية”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً