«المركزي» يُطلق خدمة الدفع الفوري بأربعة مصارف تجارية

عقد محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير اجتماعاً هاماً رفقة نائبه بحضور عدد من إدارات المصارف التجارية.

وخلال اللقاء تم الإعلان عن إطلاق خدمة الدفع الفوري بين أفراد وتُجار المصارف التجارية الأربعة وهي: (الجمهورية، الوحدة، التجاري الوطني، شمال أفريقيا) كمرحلة أولى بعد الانتهاء من الفترة التجريبية ابتداءً من اليوم الخميس.

ومن المقرر أن تكون الخدمة بعدد محدود كمرحلة أولى مع زيادة العدد بشكل تدريجي، مع فتح المنافسة في تقديم الخدمات التجارية بين شركات القطاع الخاص والنظر في إعادة هيكلة شركة معاملات لينحصر دورها في تشغيل الأنظمة السيادية منها الموزع الوطني والدفع الفوري (Instant Payment) والخدمات المصرفية المفتوحة( Open Banking)، والحوالات الفورية (Instant Transfer)، بالتعاون مع المستشار العالمي أوليفر وايمان (Oliver Wyman).

الجدير بالذكر أن خدمة الدفع الفوري تعتبر وسيلة حديثة لتحويل وتبادل الأموال وشراء الخدمات في عملية تستغرق لحظات فقط.

وبالمقارنة بالتحويلات البنكية التقليدية، فإن خدمات الدفع الفوري تتيح تحويل الأموال من الحساب المصرفي للدافع إلى الحساب المصرفي للمستفيد على الفور تقريبًا، وذلك عوضا عن الانتظار لبضعة أيام عمل.

ويُشار إلى أن أوليفر وايمان هي شركة عالمية تابعة لمجموعة شركات “مارش أند مكلينان” العالمية والمدرجة في “بورصة نيويورك” تحت الرمز [NYSE: MMC]، وتختص هذه الشركة بالخدمات الاستشارية، وتتركز أنشطتها  على قطاعات الخدمات المالية، والطيران، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والنقل، والطاقة، والقطاع العام.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً