وفاة الباحث والمُؤرخ الليبي عبد الكريم أبوشويرب

قدّم رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، التعازي لـ”ذوي وطُلاب” الباحث والمُؤرخ الدكتور عبد الكريم أبوشويرب في وفاته.

وقال الدبيبة في بيان له: “خالص العزاء لذوي وطُلاب الباحث والمُؤرخ الدكتور عبد الكريم أبوشويرب، عضو مجمع اللغة العربية انتقل إلى رحمة الله، وقد ترك إرثًا علميًا ومعرفيًا جعله من أبرز القامات العلمية التي يفخر بها الليبيون، بعشرات الإصدارات العلمية الرصينة في مجالات الطب والترجمات والتحقيق التاريخي.

يذكر أن المؤرخ والمؤلف والمترجم الدكتور عبدالكريم عمر ابوشويرب يعد من قامات ليبيا الثقافية، وقد رحل عن عمر  يناهز 86 عاماً قضاه في التدريس والتأليف والترجمة، تاركاً كماً كبير من المؤلفات تعتبر إضافة للمكتبة الليبية خاصة في مجال تخصصه – تاريخ الطب.

وفي وقت سابق من اليوم، نعى مجمع اللغة العربية الليبي الدكتور عبد الكريم عمر أبو شويرب، بعد معاناة مع المرض دامت فترة طويلة.

وقال المجمع في نعيه: “لقد عاش هذا العالم الجليل مع العلم طالباً وأستاذا باحثا وطبيبا ممارسًا عمرًا، امتد ما يقرب من تسعة عقود قضاها في التحصيل العلمي والعمل الدؤوب في الطب والترجمة والتأليف العلمي، وكان خلالها نموذجا للعطاء الجزيل، حيث أعطى من وقته وعلمه وماله الكثير، وارتبط بعلاقات علمية واسعة داخل البلاد وخارجها، والجدير بالذكر أن الدكتور عبد الكريم أبو شويرب من مواليد مدينة طرابلس عام 1938م. وقد درس بكلية الطب في مدينة إسطنبول بتركيا، وتحصل على درجة الدكتوراه في طب الأطفال من جامعة لندن.. وله مجموعة من الإصدارات الطبية والوثائقية والترجمات التاريخية.. وبفقده تفقد ليبيا قامة علمية سامية وعالما وطبيبا من الطراز المميز”.

خالص العزاء لذوي وطُلاب الباحث والمُؤرخ الدكتور عبد الكريم أبوشويرب، عضو مجمع اللغة العربية، الذي انتقل إلى رحمة الله،…

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية‏ في الاثنين، ٢٤ يونيو ٢٠٢٤

نعي .. ينعى مجمع اللغة العربية الليبي وفاة الأستاذ الدكتور "عبد الكريم عمر أبو شويرب" عضو المجمع الذي وافاة الأجل…

تم النشر بواسطة ‏مجمع اللغة العربية – ليبيا‏ في الأحد، ٢٣ يونيو ٢٠٢٤
اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً