أولمبياد باريس 2024.. حفل افتتاح تاريخي مسبوق بعملية تخريب!

بعد ساعات من هجوم تخريبي على شبكة السكك الحديدية تسبب في فوضى عبر فرنسا، افتتحت النسخة 33 للألعاب الأولمبية الصيفية في العاصمة الفرنسية باريس، بحفل ضخم أقيم على نهر السين، بحضور 300 ألف متفرج موزعين على 124منصة، وحضور عدد من زعماء العالم، الذين كان في استقبالهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وللمرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية، بدلاً من استخدام الملعب الرئيس لألعاب القوى في العرض الافتتاحي، نقل المنظمون الحدث إلى خارجه، وتحديداً إلى قلب العاصمة الفرنسية، تماشياً مع شعارهم “الألعاب مفتوحة على مصراعيها”، وأبحر نحو ستة آلاف وثمانمئة رياضي يمثلون الوفود المشاركة في الدورة الأولمبية لمسافة ستة كيلومترات في نهر السين على متن 85 عبارة وقارباً.

وتضمن الحفل لوحات استعراضية أبطالها 2000 فنان مثلوا التجانس الذي يمثل كل المهن التي ساهمت في بناء الحضارات، وبمشاركة نجوم الرياضة في العالم ولوحة الحرية مجسدة برواية البؤساء، إضافة إلى لوحة متحف اللوفر.

في السياق، وقع خطأ كبير في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية باريس، بعد رفع الحراس العلم الشهير للألعاب بشكل معكوس.

ورفع الحراس في نهاية حفل الافتتاح العلم بحلقاته الأولمبية الخمس على عمود في ساحة تروكاديرو بالقرب من برج إيفل، ولسوء الحظ، كان العلم معكوسا حيث تم قلب الحلقتين السفليتين للرمز إلى الأعلى، والشكل المعتاد للعلم هو “ثلاث حلقات فوق حلقتين”.

يذكر أنه وقبل حفل الافتتاح، تعرضت شركة سكك الحديد الفرنسية “إس إن سي إف” لهجوم ضخم واسع النطاق هدف إلى شل شبكتها للقطارات السريعة.

وأعلنت الشركة في بيان، “تحويل مسار بعض القطارات إلى الخط التقليدي، وإلغاء عدد كبير من المسارات”، مشيرة إلى أن “هذا الوضع قد يستمر طوال عطلة نهاية الأسبوع على أقل تقدير إلى حين يتسنى إجراء الإصلاحات”.

بدوره قال رئيس مجلس إدارة الشركة جان بيار فاراندو: إن “الهجوم الضخم على شبكة القطارات السريعة أثار اضطرابات في حركة القطارات، ما تسبب بإلغاء رحلات طوال عطلة نهاية الأسبوع طالت نحو 800 ألف راكب”.

بدورها، أعلنت شركة يوروستار ومقرها لندن، “أن خدماتها لتسيير القطارات بين لندن وباريس تعطلت بسبب الهجوم، ما أسفر عن إلغاء عدة رحلات واستغراق أخرى وقتا أطول”، كما قالت إدارة المطار السويسري الفرنسي، “إنه تم إغلاق المطار وإخلائه لأسباب أمنية”.

هذا ويتنافس الرياضيون حتى 11 أغسطس القادم، في عدة رياضات مختلفة، ومنها “ألعاب القوى، وسباقات الجري، والوثب العالي، وكرة السلة، والدراجات الهوائية، والجودو، والسباحة، وكرة المضرب والجمباز” وغيرها الكثير، وقررت الحكومة نشر عشرات الآلاف من قوات الأمن والجيش من أجل ضمان أمن حفل الافتتاح.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً