أفضل الفيتامينات للحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة

تلعب الفيتامينات دورا هاما في الحفاظ على صحة الجسم، وتساهم في تعزيز صحة جهاز المناعة، فضلا عن دورها في إنتاج الطاقة.

وينصح العلماء بتناول الفيتامينات، نظرا لدورها الكبير في تعزيز جمال البشرة، وبحسب صحيفة “ميرور” البريطانية، هناك مجموعة فيتامينات للحفاظ على بشرة صحية ومتوهجة، وهي:

  • “فيتامين أ: يعرف باسم الريتينول، ويساعد على تجديد خلايا الجلد من خلال التخلص من الخلايا القديمة وتعزيز إنتاج جديدة، ما يجعل البشرة أكثر نعومة، ونحصل عليه من تناول “زيت السمك، والبيض، ومنتجات الألبان، والخضراوات الورقية، مثل: السبانخ، والكرنب”، كما يفضل تناوله مع وجبة تحتوي على دهون صحية، مثل: الأفوكادو أو المكسرات، حيث يساعد ذلك على امتصاصه بشكل أفضل”.
  • فيتامين سي: يعتبر مضادًا قويًا للأكسدة، حيث يحمي البشرة من الأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية والتلوث، كما أنه يدعم إنتاج الكولاجين الضروري لمرونة الجلد، ونحصل عليه من تناول الفواكه الحمضية، والفلفل، والفراولة، وأفضل وقت لتناوله في الصباح، حيث يكون الامتصاص أفضل عند تناولها على معدة فارغة.
  • فيتامين د: يساعد على تعزيز حاجز البشرة، ما يحميها من المهيجات ويحافظ على رطوبتهان ونحصل عليه من الأسماك الدهنية، مثل السلمون، منتجات الألبان، وصفار البيض، ويمكن تناوله مع وجبة تحتوي على دهون لزيادة امتصاصه، ولكن يمكن تناوله أيضًا في أي وقت يتناسب مع روتينك اليومي.
  • فيتامين هـ: يعتبر مضادًا للأكسدة، حيث يساعد على حماية البشرة من المهيجات الضارة ويعمل على ترطيبها، ونحصل عليه من بذور عباد الشمس، والمكسرات، والبروكلي، والمانجو، ويُفضل تناوله مع وجبة تحتوي على دهون، مثل الغداء أو العشاء، أو يمكن تناوله قبل النوم.

هذا ويحتاج الجسم يوميا إلى كميات مختلفة من كل فيتامين بناء على نوعه، وتُعد أفضل طريقة للحصول على ما يكفي من احتياجات الجسم من الفيتامينات هو اتباع نمط غذائي صحي متكامل مناسب لكل شخص، حيث يختلف الاحتياج اليومي من شخص لآخر بناءً على العمر، والجنس.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً