موجات الحر في العالم تتسبب بوقوع مئات الوفيات

سجلت درجات الحرارة ارتفاعا كبيرا في عدد من الدول في الشرق الأوسط، ومناطق أخرى حول العالم، ما تسبب بوقوع مئات الوفيات في عدة بلدان.

ففي السعودية، توفي 550 حاجّا خلال مناسك الحج، حيث تجاوزت الحرارة 51 درجة مئوية.

كما بلغت درجات الحرارة في بعض المحافظات المصرية معدلات تصنف ضمن الأعلى وفق القياسات العالمية، إذ سجل بعضها نحو 50 درجة مئوية.

وبحسب وكالة الأنباء السودانية، “تسبب ارتفاع درجات الحرارة في بعض المحافظات السودانية الشمالية وبعض محافظات الصعيد بمصر، في مصرع عدد من السودانيين خلال تهريبهم برا إلى الأراضي المصرية، عبر سيارات مكشوفة يستخدمها المهربون”.

ووفق ما أكدت صحف ومواقع إخبارية سودانية، فإن”نحو 50 شخصا لقوا مصرعهم في الطريق البري بين مصر والسودان”.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، “تواصل درجات حرارة المحيطات تسجيل أرقام قياسية جديدة خلال عام 2024، لتؤكد استمرار الاتجاه السائد منذ عام 2023، حيث تتجاوز درجات الحرارة الأرقام القياسية السابقة بفارق كبير”.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست”: “مع انتهاء عام الدفء العالمي المفاجئ، الذي شهد بالفعل ارتفاع متوسط درجة الحرارة السنوية إلى مستوى قياسي في عام 2023، توقع العلماء أن يكون عام 2024 أكثر سخونة”.

وأرجع مختصون، ارتفاع درجات حرارة الكوكب إلي ما يعرف بظاهرة النينيو المناخية والتي تقترب من ذروتها، مما قد يدفع الكوكب إلى تسجيل ارتفاعات في درجات الحرارة تشابه ما جرى في عام 2016″.

وبحسب وكالة فرانس برس، حذرت السلطات الأمريكية، “من موجة حر بدأت تضرب شمال شرق الولايات المتحدة”، لافتة إلى أن “درجات الحرارة قد تسجل أرقاما غير مسبوقة في الأيام المقبلة”.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الأميركية “ستحل موجة حر وتستمر فوق منطقة البحيرات الكبرى ووادي أوهايو وفي الشمال الشرقي في الأيام المقبلة، واعتبارا من يومي الأربعاء والخميس “من الممكن تسجيل العديد من الأرقام القياسية”.

وفي الصين، وفق وسائل إعلام رسمية، “شهدت مناطق شمال البلاد درجات هي الأعلى خلال العام الحالي، بينما قضى أربعة أشخاص على الأقل بعد طقس ماطر وسط ارتفاع درجات الحرارة”.

وبحسب هيئة الأرصاد الجوية الصينية، “توقع خبراء، أن تصل درجات الحرارة في العاصمة بكين ومناطق أخرى، إلى 39 مئوية”

ومنذ شهر مايو الماضي، “تسجل الهند معدلات قياسية في درجات الحرارة، تجاوزت 50 درجة مئوية، مما تتسبب في مصرع أكثر من 9 أشخاص، في أنحاء من شمال غرب البلاد”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً