بالفيديو.. «الدبيبة» يستقبل وفداً إفريقياً رفيع المستوى

استقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، وفدا إفريقيا رفيع المستوى برئاسة رئيس جمهورية موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني.

ورحّب الدبيبة بالحضور، وقال: “أرحب بحفاوة برئيس جمهورية موريتانيا رئيس الاتحاد الإفريقي، محمد ولد الشيخ الغزواني، وموسى الفقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، ووزير الخارجية الكونغولي جون كلود”.

وقال: “إن زيارتكم اليوم تمثّل رسالة دعم قوية لدولة ليبيا في هذا الوقت الحاسم، حيث يدخل المشهد السياسي الليبي مرحلة جديدة بعد البدء باتخاذ الخطوات الحاسمة لحلّ العقبات التي قيّدت المشهد السياسي لسنوات”.

وأضاف: “إن ليبيا اليوم بحاجة للرؤى التي تدرك أهمية الأمن كقاعدة أساسية لأي عملية سياسية ناجحة”، مضيفا: “أؤكد أن ليبيا ليست في حالة الانقسام العميق كما يراه الكثيرون”، مشيرا إلى أن “الانقسامات لم تكن تعبيرا عن انقسامات مجتمعية وديموغرافية، وهي محصورة بالنزاع السياسي وتقاسم الثروة”.

وقال الدبيبة: “ما نحتاجه اليوم هو العمل على إزالة الخلافات السياسية من خلال دعم مسارات التسوية الوطنية، أملا في أن تحقق المصالحة الكاملة”.

وأضاف: “سعينا لوضع حد للنزاع المسلح، وركزنا على التنافس في تقديم الخدمات والتنمية، وحققنا نجاحا كبيراً، والتحديات التي نواجهها ليست مستعصية، لكنها تتطلب التعاون والشراكة لتحقيق استدامة الاستقرار والتنمية”.

وقال: “نحن عازمون في المرحلة المقبلة على اتخاذ قرارات محورية تزيل العوائق التي تعطل مسار الاستقرار، ورؤيتنا لمستقبل ليبيا واضحة: إنهاء المراحل الانتقالية والانتقال مباشرة لإجراء الانتخابات على أسس قانونية نزيهة”.

من جانبهم، أكد الضيوف في كلماتهم على “دعم الاتحاد الأفريقي المتواصل لليبيا في هذه المرحلة الدقيقة”.

وقال الرئيس الموريتاني إن “استقرار ليبيا هو استقرار للقارة الأفريقية بأكملها، وأن الاتحاد ملتزم بمواصلة دعم ليبيا في طريقها نحو المصالحة الوطنية والتنمية المستدامة، مضيفا أن عودة ليبيا لدورها الطبيعي داخل الاتحاد الأفريقي أمر ضروري”.

بدوره، أشار رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي إلى أن “الاتحاد سيواصل تقديم ما يلزم لدعم ليبيا في مساعيها لتحقيق الأمن والاستقرار، مشيرًا إلى أن التعاون الأفريقي مع ليبيا لا يقتصر فقط على الجانب السياسي، بل يمتد ليشمل التنمية في مختلف المجالات، وأن المصالحة الوطنية في ليبيا هي الأساس لبناء مستقبل مستدام”.

كما أعرب وزير الخارجية الكونغولي جان كلود جاكوسو “عن دعم بلاده للجهود الليبية، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأفريقي سيكون شريكًا استراتيجيًا لليبيا التي تشهد استقرارًا واضحًا، مضيفًا أن ليبيا تعد بلدًا محوريًا لعبت دورًا هامًا في مساعدة دول القارة”.

تم النشر بواسطة ‏المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية‏ في الجمعة، ١١ أكتوبر ٢٠٢٤

وكان استقبل رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي، صباح اليوم الجمعة، رئيس الاتحاد الإفريقي، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، “محمد ولد الشيخ الغزواني”.

اقترح تصحيحاً

اترك تعليقاً